ما هو تكلام؟

تكلام هو منصة إلكترونیة تعمل على نشر الآداب عن طریق مقاطع مسجلة لمقتطفات من الكتب باللغة العربیة سعياً منا لتعریف المتلقي العربي بتجارب عربیة وعالمیة في الشعر والسرد والمسرح حیث نحاول إلقاء الضوء على بعد تفاصیلها مع اختلاف أزمنتها و اتجاهاتها ومدارسها.

إیماناً بقدر الصوت على ردم الهّوة ما بین الكاتب والقارئ، نحاول خلق ألفة تسمح للقارئ بالبحث الموّسع ومزید من القراءة لأعمال الكتّاب الذین یجذبون اهتمامه أو یعتقد بضرورة التعرف إلیهم بشكل أشمل.

حریصون على أن توافِق هذه المنصة بین احترافیة الأداة وأهمیة المحافظة على روح النص بروح وفكر كاتبه لامُسجّله. كما نطمح إلى الاقتراب أكثر من المستمع دون محاولة المساس بالنصوص أو تسطیحها.

تكلام بالأرقام:

خلال ثلاثة أعوام، استطعنا الوصول إلى ما یزید عن 5.5ملیون استماع و 30ألف متابع من مختلف أنحاء العالم لما یقارب 400 مقطع مُسجل من الآداب العربیة والعالمیة، فیما تتزاید نسبة الاستماع الیومي لتقترب من الخمسة آلاف استماع.

ومع انتشار هذه التسجیلات في أوساط الشباب، استطعنا العمل على مشاریع جانبیة متصلة بالمنّصة كالمساهمة مع عدة مواقع لتسجیل نصوص أدبیة وصحفیة، إضافًة إلى المساهمة في الإشراف على مجموعة من مشاریع الشعر الصوتي وإنتاجها لحساب عدة مؤسسات في الأردن والخلیج العربي. كما أنتجنا بمنحة من مؤسسة اتجاهات كتاًبا ورقًیا وصوتًیا لمختاراتٍ من شعر الخارج السوري بعد الثورة.

ماذا نرید من تكلام:

  • - أن یكون همزة وصل ما بین الآداب العالمیة والراغبین في القراءة من أولئك الباحثین عن أسماء وتجارب لا یعرفونها، دون وجود وصایة أو توجیهات لأیدیولوجیات، أو سیاسات، أو أحزاب، أو مدارس فنیة.. الخ.-

  • - توفیر منصة للكتاب العرب من خلال إلقاء الضوء على التجارب الجدیدة الجادة لإیصالها إلى أوسع جمهورٍ مع محاولة تطویر برنامج لافتعال نقاشات جادة حول الكتابة.

  • - الوصول إلى أكبر قدر ممكن من التجارب العالمیة المترجمة وتقدیمها للقارئ.

  • - تقدیم ترجمات للآداب الحدیثة وخاصة في مجال الشعر إذ نفتقر مثًلا إلى ترجمات الشعر الحدیث.

  • - مساعدة الشباب الذین یرغبون في الكتابة من خلال طرح بعض القضایا والإشكالات حول الكتابة، مفاهیمها، - اسالیبها ومدارسها وتطورها. إضافة إلى التطّرق لتجارب وآراء الكتاب المعاصرین والمؤسسین في الكتابة.